laki

اسلام دعوة زواج تطوير الدات صحة جمال ديكور السر التنمية ايتيكيت
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اتكيت الطعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilham



انثى عدد الرسائل : 230
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: اتكيت الطعام   الأحد أبريل 27, 2008 4:49 pm

إتيكيت تناول الطعام:
- إن التعامل مع الطعام والشراب له قواعد تحكمه. وعندما يتم دعوتك للطعام في إحدى المطاعم الراقية أو في منزل صديق
تواجهك بعض الأزمات في طريقة تناولك له وخاصة الأصناف "المعقدة" ويصيبك الحرج، لا تقلق من ذلك فسوف أساعدك حتى تتغلب علي ذلك وتصبح ماهراًً لدرجة يطلب فيها الغير إلي مساعدة منك وتكون أنت المعلم.

* أمثلة لبعض أصناف الأكل:
- البيتزا:
إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قم أنت بتقطيعها إلي شرائح متساوية بالسكين، وعندما تكون ساخنة يتم تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أيضاًً أن تمسك كل شريحة وتناولها بيدك (بدون الشوكة والسكينة).
- البطاطس بكافة أنواعها:
1- البطاطس المحمرة (فرنش فرايز): إما أن تقدم لك طبق منفصل، أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بواسطة الشوكة ثم تقطع إلي أجزاء صغيرة وتأكلها باستخدام الشوكة.
2- البطاطس المخبوزة (المطهية): يمكنك أخذ الكمية المناسبة بواسطة الشوكة الكبيرة المقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع إلي أجزاء صغيرة مع إضافة التوابل لها.
3- البطاطس المهروسة (البيورية): تؤخذ الكمية بواسطة ملعقة المائدة الصغيرة.

- شيش الكباب:
إمسك الخلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدام الشوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق عن طريق الضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك، ضع الكباب في جانب واحد من الطبق ويتم تقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

- الملح:
لا تضيف الملح لما تتناوله من أطعمة إلا قبل تذوقه، وإذا أردت المزيد منه لا تمد يدك عبر المائدة أو فوق الطعام للحصول علي زجاجة الملح لكن اطلبه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فحركها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك.

- الحساء:
عندما يقدم الحساء لك في فنجان الحساء الصغير الذي يوجد به يمكنك شربه مباشرة من الفنجان، أما إذا قدم في إناء عميق لابد من استخدام الملعقة. لا تصدر أصواتاًً عند تناولك الحساء، وعند الانتهاء من تناوله ضع الملعقة علي جانب الطبق المقدم عليه الإناء ويعني هذا في الموائد الرسمية أنك جاهز للطبق التالي، وتستخدم مغرفة (كبشة) في وضع الكمية الملائمة التي تحتاجها من الحساء.

- المكرونة الإسباجتي:
تبدو صعبة في تناولها، لكنه علي العكس تماماًً ويتم ذلك عن طريق الشوكة بالطبع وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستتناولها بالشوكة بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المكرونة ثم حاول لف المكرونة حول الشوكة، كما أنه من المقبول أيضاًً استخدام الشوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة يستطيع الشخص تناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم أنواع الصلصة المختلفة الخاصة بالمكرونة.

- السلاطات:
إما أن تقدم لك في أحجام صغيرة حينئذ يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية بالضيف علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة، إما إذا قدمت مع الطبق الرئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي. وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق ملعقة كبيرة مخصصة لذلك.
إما إذا قدمت السلطة علي هيئة قطع كبيرة عليك بتقطيعها بالسكين إلي القطع التي تلائمك كل قطعة عند تناولها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: اتكيت الطعام   الخميس مايو 27, 2010 1:09 pm

الاتكيت على طاوله الطعام



الجلوس على طاولة السفرة هو أحد المرسلات للأنطباعات الطيبة او السيئة. عليه فلنحرص على أن تكون المرسلات ايجابية ومرضية للمضيفين.

1- ونبدأ ذلك من استخدام مناديل طاولة السفرة. يبدأ المضيف في فك ربطة المناديل ووضعها على منطقة الفخذين ومن ثم يتبعة الضيوف بعمل نفس الشيء. وتبقى المناديل على الفخذين حتى الأنتهاء من الأكل. ويمكن أن يتخلل ذلك تحريك طرف من أطراف المناديل لمسح الفم من أثار الأكل عند الأقتضاء.

2- وفي حالة الحاجة الى القيام عن طاولة السفرة لسبب ضروري يترك المنديل على الكرسي حيث أن وضع المنديل على الطاولة على يمين الطبق الرئيسي هي رسالة تعني الأنتهاء من الأكل.
وهذا مايفترض أن يقوم به المضيف قبل المضيفين عندما يرى بعين فاحصة أن الجميع قد انتهوا فعلا من الطعام. وعلى الضيوف والمضيف التأكد من وضع المناديل على الطاولة دون أن يطووها او يطبقوها بأي شكل من الأشكال. وتوضع الشوكة والسكين على الطبق الرئيسي بشكل متقابل على الطبق الرئيسي. ويكون الجزء الحاد من السكين باتجاة عمق الطبق والشوكة تكون مقلوبة ( مسنناتها على الطبق). ومن الأتيكيت ايضا عدم ترك ملعقة الشوربة في زبدية الشوربة عند الأنتهاء منها بل تركها في طبق الزبدية ..... وكذلك ملاحظة عدم ترك أي من ألأدوات سواء السكين او غيرها على الطاولة .. فهذا خارج عن اصول الأتيكيت. بل ضع كل قطعه في الطبق المناسب لها. فملعقة الشاي او القهوة توضع بعد استخدامها في الطبق الحامل للكوب وهلمجرا.

قواعد عامة :

*تأكد من أن تسم بالله قبل الشروع في الأكل.

*عدم طلب بقايا الأكل ( متعارف عليها عند الأنجليز بحقيبة الكلب) اذا كنت مستضاف.

*عدم التدخين على طاولة السفرة اذا كنت مستضاف او مضيف اذا كان هناك من لايدخن على الطاولة.

*أجلس على الكرسي وظهرك مشدود الى الأعلى فهذا يشير الى كونك مرتاح.

*عند الأنتهاء من الأكل يمكن وضع الكوعين على الطاولة ولكن اثناء الأكل وبين كورسات الأكل ضع يديك على فخذيك او كفيك على طرف الطاولة.

*لا تأكل وفمك مفتوح ولا تصدر اصواتا مزعجة.

*لا تشفط الشوربة بل اشربها بعد أن تتحسس حرارتها برشفة صغيرة.

*لا تشرب مياة غازية اثناء الأكل كي لا تضطر الى أخراج الغازات من فمك بشكل مزعج. وان أظطررت الى ذلك فضع طرف المنديل على فمك واخرجها بدون صوت.

*لو علق شيء في الفم بين الأسنان لا تتخلل على الطاولة .. يمكنك الأستئذان قليلا واخراجها امام المراءة.

*في حالة سقوط أي من الأدوات على الأرض التقطها وضعها على الطاولة واطلب من المضيف او النادل في المطعم بتغييرها.

*الأجانب يضعون الشوكة في اليسار والسكين في اليمين .. تعلم انت أن تضع الشوكة في اليمين والسكين في اليمين وهذا محمود حتى عندهم.

*حاول عدم الأكثار من الكلام والضحك على الطاولة او رفع الصوت فهذا مخل بالأتيكيت.

*كل من مايليك وفي حال وجود طبق بعيد عنك يمكنك طلبة من المضيف او النادل.

*كل بهدوء ولا تأكل الأكل على بعضة وبسرعة فهذا من سوء الأدب ناهيك عن انه يساعد على سوء الهضم.

*عند الأنتهاء من الأكل أحمد الله واشكره.


اتيكيت الطعام فى المواقف المحرجة
عزيزتى .. من اتيكيت الطعام إذا سكبت ماءاً أو أي نوع من أنواع السوائل وليكن حساء، عصير، شاي أو قهوة، عليك بلفت نظر الجرسون وبهدوء شديد بدون لفت أنظار الآخرين لك لإحضار فوطة لتغطية المكان المسكوب عليه السائل ولامتصاصه في نفس الوقت هذا بالنسبة للعشاء أو الغذاء الرسمي،

أما غير الرسمي وفي عدم وجود خادم يقوم بالمساعدة عليك بطلب قطعة من القماش أو الإسفنج من المضيف لامتصاص السائل كما عليك بمساعدة المضيفة في عملية تنظيف ملابسك بالطريقة المتوفرة حتى العودة إلي المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laki.discutforum.com
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: اتكيت الطعام   الخميس مايو 27, 2010 1:24 pm

قواعد الجلوس حول مائدتك


قبل الجلوس
1- يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة ، ويمكن الجلوس على الكرسي من جهة اليسار على أن تراعي الشخص الجالس إلى اليمين حتى لا تأخذ اتجاهاً مضاداً فيحدث الارتباك الغير مرغوب به فإذا لاحظت أن الشخص يمينك يتجه إلى الكرسي جهة اليسار فلا تتجه إلى اليمين بل أبقى في نفس الاتجاه ( إلى اليسار ) .

2-إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له .

3- عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وفي مواجهتها رب الأسرة وتجلس على يمينه الابنة الكبرى ويجلس الابن الأكبر إلى يمين والدته ثم الولد الثاني على يسار الأب وهكذا ....


الفوط
1- تمسك ربة المنزل بالفوطة الموضوعة أمامها وتنفضها ثم تضعها على ركبتيها بعد ذلك يفعل الجالسون مثل ذلك , الفوط الصغيرة تفرد تماما أما الكبيرة فاكتفى بفرد بعض طياتها فقط .

2- يجب عدم وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق إلا للأطفال وحتى هؤلاء يفضل ربط المرايل الخاصة بهم بدلا من فوط المائدة .

3- من الجائز تجفيف الفم بالفوطة وخاصة قبل تناول كوب الماء حتى لا يترك آثارا دهنية على الكأس .

4- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الفوطة بدون إعادة طيها في الجهة اليمنى ويمكن وضعها في اليسار,الفوط الورق تعاد بنفس الطريقة (في جهة اليمين )


طريقة الجلوس
1- يجب أن يكون الجلوس في وضع مستقيم ودون تكلف .

2- ينقل الطعام إلى الفم ولا يقرب الفم إلى الطبق أي يجب عدم الانحناء أثناء تناول الطعام .

3- يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .


الحديث على المائدة
1- يجب أن يتناول الحديث على المائدة موضوعات هامة وشيقة تهم جميع الجالسين .

2- أن يشترك معظم الجالسين في الحديث و تجنب الأحاديث الجانبية .

3- يفضل الابتعاد عن أحاديث المرض والحوادث و ما يسبب اشمئزاز الآخرين.


البدء في تناول الطعام
1- يجب الانتظار حتى يكتمل الجميع وتبدأ ربة البيت بالأكل أولا ثم الضيوف أو أفراد الأسرة .

2- إذا كان العدد كبير أو يخشى أن يبرد الطعام فعندئذ ابدأ بتناول الطعام عندما ترى أن عدد الحاضرين اصبح مناسبا ولا داعي لانتظار الجميع.

3- في حالة البوفيهات ابدأ في تناول الطعام بمجرد دخول غرفة البوفيه.


استعمال الفضية :
1- يجب عدم الإشارة بإحدى قطع الفضية أثناء الحديث على المائدة .

2- يجب عدم إحداث صوت مرتفع أثناء تقطيع الطعام أو الغرف .

3- تستعمل القطع الموضوعة في أقصى اليمين أو أقصى اليسار أولا ثم التي تليها إلى الداخل حسب ترتيبها على المائدة.

4- تمسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى ويقطع الطعام قطعا مناسبة ثم تغرز الشوكة في القطع أو يتم تقطيع الطعام كله أولا ثم تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ( مراعاة للآداب الإسلامية في الأكل ) وتبقى بها حتى يتم تناول الطعام بينما توضع السكين على الطبق من أعلى بالعرض .

5-لا تستعمل السكين مطلقا لنقل الطعام إلى الفم بل للتقطيع أو سند الطعام لحمله على الشوكة أثناء الغرف.

6- يجب عدم استعمال الأدوات الخاصة من شوك وملاعق وخلافه في الغرف من الأطباق الكبيرة بل تستعمل قطع الغرف الخاصة بكل صنف .

7- في حالة استعمال الملاحات المكشوفة يستعمل طرف السكين لأخذ الملح منها ولا تستخدم الأصابع .

8- لا تترك قطع الفضية ( الشوكة والسكين والملعقة ) المستعملة على المفرش مطلقاً بل تكون دائماً على الطبق وفي حالة الانتهاء من تقطيع الطعام بالسكين والرغبة في تناول الطعام بالشوكة توضع السكين بالعرض أعلى طرف الطبق.

9- لا تترك الملاعق في الفناجين أو سلطانية الحساء بل توضع في الصحن المصاحب لها إلا في حالة استعمال طبق عميق بدون وجود صحن مصاحب تحته .

10- عند الانتهاء من تناول الطعام توضع الملاعق والشوك والسكاكين وأيديها جهة اليمين على الطبق بالعرض أي موازية لطرف المائدة أما في حالة الرغبة في المزيد من الطعام فتوضع القطع طوليا أو متقاطعة.

11- يجب تجنب تلميع الفضية أو مسح الأطباق على المائدة في بيوت الناس وإذا استلزم الأمر ذلك في مطعم مثلا فيفضل القيام بذلك بطريقة غير ظاهرة كما أن لكل ربة منزل طريقتها في تلميع وتنظيف والعناية بالفضية الخاصة بها فربما ذلك يتسبب في إزعاجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laki.discutforum.com
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: اتكيت الطعام   الخميس مايو 27, 2010 1:31 pm

إتيكيت تناول الزبد والخبز

كل أكلة ولها طريقة خاصة أثناء تناولها وخاصة أثناء عشاء العمل أو العزومات التى تتسم بالرسمية ، لذا عليكِ تعلم الإتيكيت .

هل تتناولين الزبد والخبز بالطريقة المناسبة أثناء وجبة الإفطار ؟ يدلكِ خبراء الإتيكيت عن الطريقة السليمة :

- قطعي الخبز باليد " قطعة صغيرة ليس بالضرورة أن تكون في حجم القضمة الواحدة للفم " ثم ضعى هذه القطعة على طرف طبق الزبد ثم استخدمي سكين الزبد أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبد على قطعة الخبز بكمية تناسب قضمة أو قضمتين ، وعند وضع السكين في الزبد ينبغي مراعاة عدم نزول فتات الخبز فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laki.discutforum.com
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: اتكيت الطعام   الخميس مايو 27, 2010 3:48 pm



قد تبدو عملية تناول الفاكهة خطوة سهلة ويسيطه جدا ً إلا انها
تحمل بعض الخطوات هي : -


# المشمش #
لا تقشر حبة المشمش إنما تقسم الى قسمين إما بيد
أو بواسطه سكين صغيرة حتى نتمكن من إزاله النواة من داخلها




# الأناناس #
يمكن تقديمه على شكل شرائح مستديرة سميكة
أو طوليه دون نزع قشرتها ..
أما لب فيتم فصله وتقطيعه الى شرائح ضغيرة



# الكرز #
للكرز وغيره من الفاكهه التى تحتوى على نواة ضغيرة ...
يتم بصق النواة في راحه اليد بشكل سري ... ووضعها في الصحن



# البرتقال #
يتم تقشيرة البرتقال وتقطيعه الى مربعات صغيرة قبل وتناوله
بواسطه شوكه



# التفاح #
تمسك التفاحه باليد اليسرى وتقشر باليد اليمنى .
ثم تقطعها الى أربع شرائح يتم تناولها بواسطه الشوكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laki.discutforum.com
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: اتكيت الطعام   السبت مايو 29, 2010 5:43 am

تعرفى يعنى ايه... ايتيكيت الأكل؟؟


اجمل ما فى الخطوبه العزومات على الغداء والخروج والفسح .. لذلك .. يجب على كل آنسه لو ربنا يعنى فك عقدتها واتخطبت التركيز شويه فى طريقه الاكل قبل الزواج وخاصة فى عزومة خطيبها لو كانت عايزه تشوف مطاعم تانى بعد الزواج .. خدى او ديرى بالك من النصايح دى وابقى ادعى لنا



الشوكة والسكينه : أوالفوركيت والموس ..لازم تعرفى كويس ربنا يهديكى ان الشوكة لازم تتمسك من إيدها من الطرف يعنى مش من الوسط ولا من البوز وكفاكى افلام الرعب اللى بتتفرجى عليها .. مش خنجر هو



الخبز: اوعى تفضحينا وتقطعى الخبز بأسنانك أو تقطعيه نصفين بإيدك وكا نصف وابلع .. الخبز يا ماما يتقطع بالسكينه فى الطبق وبعدين تاخدى قطعة وتاكليها بالعافيه .. قال يعنى نفسك مسدوده



الحساء: أبوس رجلك .. البند ده مهم جدا .. الحساء يتشرب من غير صوت خالص ومن غير النفخ فيها زى القهوجى اللى بينفخ حجر الشيشه للزبون .. أهم شيء بالملعقة وبدون صوت حتى لو كانت مولعة نار من غير صوت .. ومتنسيش تسيبى ثلث الطبق مليان



الأرز: الارز طبعا بيتاكل بالشوكة .. هى دى المفاجاة .. اياكى تمدى ايدك على الملعقة ومن الطبق وتعبى .. الأرز بالشوكة كأنك بالظبط بتبوسيه مش بتاكليه



السمك: او الحوت .. مشكلة كبيره شوية .. بس ركزى معانا عشان تعرفى كيفيه فصل اللحم عن الشوك .. تقطعى اللحم من المنتصف بالطول بعدين افردى اللحم على الناحيتين ولا تقلبى السمكة .. من غير فضايح شيلى سلسله الظهر بالموس والفوركيت وحطيها فى جنب الطبق وكلى النص التانى .. ولا أقولك .. بلاش الفيلم الهندى ده كله وقولى ماحبش السمك واخلصى وخلصينا



المكرونة الاسباجيتى: أو الباستا .. تتلف على طرف الشوكة لحد ما تخلص وبعدين فى هدوء ومن سكات تاكليها وبلاش حكاية الشفط دى



الجمبرى: أو الشرمب او الروبيان .. يعنى لو كنت تعرفيه .. أول ما ينزل الطبق اللى فيه جمبرى بصى له كده من تحت لتحت كأنك مليتى من كتر اكله .. اتنهدى بالراحه وقولى: ايه ده ؟ هو الجمبرى ورايا ورايا .. المهم تروحى قاطعه الرأس بالشوكه وارجوكى انسى خالص قصة الشفط والمص دى قدام خطيبك



الفاكهة: لو فيها بذور اتاكدى انك تطلعيها الاول بالشوكة وتحطيها على جنب



النهايه: أول ما تنتهى من الاكل تحطى ايدك على بطنك .. رغم ان كل العصافير جواها بتزمر من الاصناف اللى شمتيها .. وتقولى مش قادره ..مش ممكن .. اول مره آكل كده قدامى اسبوع على ما افكر آكل تانى وبعدين تمسكى الفوطه او المنديل وتروحى ماسحه بيها فمك كأنك بتبوسيها وبعدين استأذنى عشان تروحى تعدلى مكياجك .. أول ما تدخلى تروحى مطلعه من شنطة ايدك سندويتش الفول المتين وسندويتش الفلافل مع زيتون وبصل .. واديها بالهنا والصحة عشان تقدرى تواصلى وتصلبى طولك وانت راجعة البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laki.discutforum.com
 
اتكيت الطعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
laki :: حياتك :: ايتيكيت-
انتقل الى: